
برنامج إتقان القرآن الكريم
اجتهدَ.... ثم ثابرَ...ثم تفوّقَ... ثم تميّزَ... ثمَّ أصبحَ ماهراً
برنامج شامل لحفظ القرآن الكريم كاملاً، يمكن للطالب من خلاله أن يحفظ القرآن كاملا حفظا متقنا خلال سنة واحدة .
يتم قياس قدرة الطالب على الحفظ بإخضاعه لاختبار بسيط ، ثم يوضع مع مجموعة من اقرانه والذين يتساوون معه بالقدرات الذهنية في احد مستويات الحفظ الخمسة ، مما يتيح له التنافس معهم وتحقيق الاستفادة القصوى من قدراته.
خارطة الحفظ
على ضوء مقرر الحفظ اليومي للطالب فسيكون عدد السنوات التي يمكنه فيها من حفظ المصحف كاملا هي كما في أدناه :
الخامس
المسمى
الماهر
مقدار الحفظ اليومي
وجهين
مقدار الحفظ بالسنة الواحد/ جزء
26.4
الرابع
المسمى
المتميز
مقدار الحفظ اليومي
وجه ونصف
مقدار الحفظ بالسنة الواحد/ جزء
19.8
الثالث
المسمى
المتفوق
مقدار الحفظ اليومي
وجه واحد
مقدار الحفظ بالسنة الواحد/ جزء
13.2
الثاني
المسمى
المثابر
مقدار الحفظ اليومي
ثمانية أسطر
مقدار الحفظ بالسنة الواحد/ جزء
7.5
الاول
المسمى
المجتهد
مقدار الحفظ اليومي
أربعة أسطر
مقدار الحفظ بالسنة الواحد/ جزء
3.7
عملية الحساب تمت باعتبار أن الشهر 22يوما والسنة 12 شهرا.
منهجية الحفظ
تعتمد منهجية الحفظ في مركز الصحابة للقرآن والسنة على المبادئ التالية:
التدرج
الانتقال من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المعقد
التكرار
تثبيت الحفظ من خلال التكرار المنظم
الربط
ربط الآيات والسور ببعضها البعض لتسهيل الحفظ والمراجعة
خطة
للتمييز بين الآيات المتشابهات.
الفهم
التركيز على فهم معاني الآيات وتدبرها لترسيخ الحفظ
التطبيق
تطبيق أحكام التجويد أثناء الحفظ لضمان الإتقان
برنامج المراجعة
- تحديد مقرر يومي لكل طالب يقوم بعرضه على المحفظ يوميا بعد تسميع مقرر الحفظ.
- مقدار المقرر يتحدد بناءً على عدد الأجزاء التي حَفِظها الطالب.
- على الطالب أن يُسمّع جميع ما حفظ خلال فترة لا تزيد عن عشرة أيام.
- يتم التركيز في المراجعة على الوقف والابتداء بشكل صحيح، والتمييز بين المتشابهات من الآيات.
خطط المتابعة والتقييم
- زيارات يومية لمشرف القرآن ( لا تقل عن زيارة واحدة للفصل خلال الاسبوع)
- دفتر المعلم للمتابعة اليومية داخل الفصل. يتم فيه الإشارة الى ما قرأه الطالب في حفظه ومراجعته كل يوم .
- قياس أداء المعلم الشهري : من خلال تقرير قياس يتضمن 20 مؤشرا إداريا وعلميا .
- تحديد الأهداف الفصلية والأهداف السنوية وقياس المخرجات نهاية كل فصل وكل عام لكل طالب ومعلم وللمركز بشكل عام .
- دفتر ولي الأمر للمتابعة الأسبوعية، يتم إرساله الى ولي الامر نهاية كل أسبوع للتعرف على خطة سير ولده في الحفظ والمقررات المطلوبة والانجاز المتحقق .
- اختبارات دورية عند اكمال الطالب حفظ جزئين ، وخمسة أجزاء، حتى الانتهاء من حفظ المصحف كاملا .
برنامج السنة النبوية
يتضمن حفظ متن الاحاديث الواردة في مطبوعات مؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية ـ مع تخريجاتها الواردة ، يتم تقسيم الاحاديث الى خمسة مستويات لتناسب اعمار الطلبة .وكما يلي :
الاول
المحتوى
تنبيه الانام بشرح خمسين حديثا من قواعد الإسلام (50 حديثا)
الفئة المستهدفة
25 عاما فما دون
الثاني
المحتوى
المنتقى الجامع من كتاب بلوغ المرام (105 أحاديث)
الفئة المستهدفة
35 عاما فما دون
الثالث
المحتوى
خلاصة الكلام على عمدة الاحكام الكلام (من الحديث 1 الى الحديث 165)
الفئة المستهدفة
العمر مفتوح
الرابع
المحتوى
خلاصة الكلام على عمدة الاحكام (من الحديث 1 الى الحديث 294)
الفئة المستهدفة
العمر مفتوح
الخامس
المحتوى
خلاصة الكلام على عمدة الاحكام كاملا
الفئة المستهدفة
العمر مفتوح
محتوى البرنامج:
- حفظ الأحاديث المقررة: حفظا متقنا مع فهم المفردات وغريب الحديث.
- رواة الحديث: الحفظ يتضمن الرواة وتخريج الحديث في كتب السنة المعتمدة.
- فقه الحديث: الوقوف على فوائد الأحاديث النبوية واستنباط الأحكام الشرعية منها
مميزات البرنامج:
- إسناد متصل للحديث النبوي من خلال معلمين حاصلين على إجازات في علوم الحديث.
- منهج تعليمي متدرج يناسب جميع المستويات من المبتدئين إلى المتقدمين
- التعريف بكتب الحديث وتعلم كيفية البحث فيها.
- استخدام تقنيات ووسائل تعليمية حديثة لتيسير فهم وحفظ الأحاديث النبوية
الفئات المستهدفة: جميع منتسبي المركز من :
- طلاب وطالبات المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية
- الأئمة والخطباء والدعاة
- المعلمون والمعلمات في المدارس والمؤسسات التعليمية
- المهتمون بالعلوم الشرعية من جميع الفئات العمرية
- أرباب الأسر من الآباء والأمهات.
(مرحلة) عمر 4 سنوات فما فوق
برنامج التأسيس
برنامج تأسيسي خاص بالأطفال في عمر 4 سنوات فما فوق ممن لا يحسنون القراءة والتحدث باللغة العربية من منتسبي المركز ، يهدف إلى تعليمهم التحدث باللغة العربية الفصحى والقراءة المجودة للقرآن الكريم وتأسيسهم بطريقة محببة ومشوقة تناسب أعمارهم من خلال أنشطة تنمي مهاراتهم وتغرس فيهم حب كتاب الله.
ما نقدمه لطفلك في هذه المرحلة:
- تهيئة الأطفال لحفظ القرآن من خلال أنشطة محببة ومشوقة
- تعليم الحروف العربية بطرق مبتكرة وسهلة
- حفظ قصار السور (جزء عم) بطرق تفاعلية
- تعلّم مخارج وصفاتها والنطق الصحيح لها.
- تعلّم الربط الذهني واستخدام الخرائط الذهنية في حفظ الآيات.
- تنمية المهارات اللغوية والحركية والاجتماعية.
- بيئة تعليمية آمنة ومحفزة مصممة لتناسب جميع الاعمار.
الأساليب التعليمية المستخدمة:
- استخدام الألعاب التعليمية والقصص المصورة
- الوسائل البصرية الملونة والجذابة
- أنشطة حركية متنوعة تناسب الأعمار.
- تعزيز إيجابي مستمر لتشجيع الأطفال
نظام الدراسة:
- حصص قصيرة لا تتجاوز 30 دقيقة مع فترات راحة منتظمة
- معلمات متخصصات في التعامل مع هذه الفئة العمرية
- فصول صغيرة العدد لضمان الاهتمام الفردي بكل طفل
- تواصل مستمر مع أولياء الأمور لمتابعة تقدم الأطفال
- تقارير دورية عن أداء الطفل وتطوره
برامج خاصة
برنامج الإجازة في القراءات
برنامج متقدم للطلاب الذين أتموا حفظ القرآن الكريم كاملاً، يهدف إلى منحهم إجازة في القراءات بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقدم البرنامج دراسة متقدمة لعلم القراءات وأوجه الاختلاف بينها، مع التطبيق العملي تحت إشراف مشايخ مجازين بالأسانيد المتصلة
برنامج إعداد المعلمين
برنامج متخصص لإعداد معلمي القرآن الكريم والسنة النبوية وتأهيلهم للتدريس، يتضمن دورات في طرق التدريس الحديثة وإدارة الصف وأساليب التعامل مع الطلاب، بالإضافة إلى تدريب على استخدام التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة في تعليم القرآن والسنة.
برنامج تحفيظ القرآن للكبار
برنامج مرن مصمم خصيصاً للكبار الراغبين في حفظ القرآن الكريم، مع مراعاة ظروفهم وارتباطاتهم العملية. يقدم البرنامج جداول دراسية مرنة وخطط حفظ مناسبة للكبار.
صفحة المناهج والمنهجية التعليمية:
الزيارات اليومية لمشرف القرآن الكريم
- لا تقل عن خمس زيارات يومية
- متابعة مباشرة لأداء الطلاب والمعلمين
- توجيهات فورية لتحسين الأداء
- تقييم مستمر لجودة التعليم
دفتر المعلم للمتابعة
- موجود بصحبة المعلم داخل الفصل
- يوفر للمشرف متابعة حفظ الطالب اليومي، ومراجعته للمحفوظ.
- متابعة مستمرة على مدى السنة كاملة.
- تسجيل ملاحظات حول أداء كل طالب
دفتر ولي الأمر للمتابعة
- يرسل مع الطالب نهاية كل أسبوع ليطّلع عليه ولي الامر.
- يوفر لولي الأمر متابعة مسيرة الحفظ والمراجعة الأسبوعية
- تحديد واجب الحفظ والمراجعة المقرر للأسبوع القادم
- يضمن تواصل مستمر بين المعلم وولي الأمر.
- مساهمة ولي الامر في تطوير مستوى أداء ولده داخل الحلقة ، وفي المركز بشكل عام.
مجموعات التواصل الاجتماعي
- مجموعات للمحفظين وأولياء الأمور
- تواصل مستمر ومباشر
- مشاركة الإنجازات والتوجيهات
- الإعلان عن الفعاليات والمسابق
خطط التجويد
لطلاب حلقات التأسيس:
- كتاب تحفة الأطفال مخصصة للصفوف من عمر 4 حتى 10 سنوات
- تعليم أساسيات التجويد بطريقة مبسطة
- تطبيقات عملية على سور قصيرة
- أنشطة تفاعلية لترسيخ قواعد التجويد
لطلاب حلقات الحفظ:
- معتمد من مؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة
- مخصص للأعمار من 11 حتى 18 سنة
- دراسة تفصيلية لأحكام التجويد
- تطبيقات عملية شاملة
- اختبارات دورية لقياس إتقان الطلاب
المنهجية التعليمية
التعليم المتمايز:
نعتمد في مركز الصحابة للقرآن والسنة منهجية التعليم المتمايز الذي يراعي الفروق الفردية بين الطلاب. من خلال تقسيم الطلاب إلى خمسة مستويات حسب قدراتهم على الحفظ (المجتهد، المثابر، المتفوق، المتميز، الماهر)، نضمن تقديم تعليم يناسب كل طالب ويساعده على التقدم بالسرعة المناسبة له.
مبادئ منهجيتنا:
- التدرج: التقدم في الحفظ بشكل متدرج من السهل إلى الصعب
- التكرار: تثبيت الحفظ من خلال التكرار المنظم
- الربط: ربط الآيات والسور ببعضها البعض
- الفهم: التركيز على فهم معاني القرآن وليس الحفظ المجرد
- التطبيق: ممارسة أحكام التجويد أثناء الحفظ
- المراجعة المستمرة: جدول منظم للمراجعة اليومية والأسبوعية
الوسائل التعليمية المستخدمة:
- المصاحف المخصصة: مصاحف بطباعة واضحة وبأحجام مناسبة للفئات العمرية المختلفة
- التقنيات الحديثة: تطبيقات وبرامج إلكترونية للمساعدة في الحفظ والمراجعة
- الوسائل السمعية: تسجيلات لكبار القراء لتعليم الطلاب الأداء الصحيح
- الوسائل البصرية: خرائط ذهنية وملصقات توضيحية لأحكام التجويد
- الأنشطة التفاعلية: ألعاب تعليمية ومسابقات لتحفيز الطلاب